

حكم استعمال السبحة لضبط العد في الأوراد
السؤال
كثر السؤال عن استعمال السبحة لإعانة المسبح في ضبط العد، لكثرة ضبط الأوراد في السنة، فبعض الناس يرى أن ضبط العدد يصعب عليه خاصة الكبار فهل لهم أن يستعملون السبحة؟
الجواب
استعمال السبحة في التسبيح لا بأس به، لكنه في الأصابع أفضل كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: «اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات» والإنسان إذا تعود شيئاً اعتاد عليه والذين لم يكونوا يعرفون السبحة أو الذين كانوا لا يعرفون التسبيح بالسبحة لا يهمهم أن يحصوا العدد ولو كان ألفاً، والذين اعتادوا أن يحصوا العدد بالسبحة هم الذين يضيعون إذا لم يستعملوها فالمسألة على العادة، وإذا كان الأفضل أن يحسب الإنسان العدد بأصابعه فالأفضل أن يعود نفسه على ذلك، وإن كان قد يشق عليه في أول الأمر لكن في النهاية سيكون أمراً سهلاً. هذا إذا تجرد استعمال المسبحة عن الرياء؛ لأن بعض الناس يتخذ ذلك رياءً ليقال: هذا رجل كثير التسبيح، أو يتخذ سبحة معينة يستدل بها على أن هذا الرجل شيخ وأنه من العارفين بالله كما يوجد عند بعض الصوفية. تجد الإنسان عنده سبحة من رقبته إلى عانته كأنما يقول للناس: يا أيها الناس,انظروا إلى عدد التسبيح الذي أسبحه، أو يدعو الناس إلى أن يكرموه ويتخذوه ولياً، هذا لا شك أنه إذا اقترن بها شيء يجعلها محرماً صارت محرماً، لكن مجرد العدد وأنه إذا انتهى منها أدخلها في جيبه نقول: الأفضل أن تعقد بالأنامل
المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [158]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/od_158_18.mp3

حكم استخدام السبحة في التسبيح
السؤال
نختم هذا اللقاء بسؤال من أحد الأخوة يقول: ما حكم استخدام السبحة في التسبيح؟
الجواب
الشيخ: الأفضل أن يسبح الإنسان بأصابعه؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لنساء كن يسبحن بالحصا قال: «اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات»، فلا ينبغي للإنسان أن يسبح بالمسبحة لا في أذكار الصلوات ولا في الأذكار المطلقة، بل يسبح بأصابعه
نور على الدرب برنامج يومي، يجيب فيه أصحاب الفضيلة العلماء على أسئلة المستمعين شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ، وبارك الله فيكم وفي علمكم. ونفع بكم المسلمين. أيها الإخوة المستمعون الكرام، أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، الأستاذ في كليه الشريعة وأصول الدين في القصيم، وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة، شكر الله لفضيلته. وشكرا لكم أنتم. وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
، البرنامج من تقديم وتنفيذ عبد الكريم بن صالح المقرن
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [376]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/Lw_376_29.mp3

حكم التسبيح بالمسبحة
السؤال
استخدام السبحة في التسبيح ما رأيكم فيها؟
الجواب
الشيخ: استخدام السبحة جائز، لكن الأفضل أن يسبح بالأنامل والأصابع؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اعقدن بالأنامل؛ فإنهن مستنطقات». ولأن حمل السبحة يكون فيه شيء من الرياء، ولأن الذي يسبح بالسبحة تجده غالباً لا يحضر قلبه؛ لأنه يسبح بالمسبحة وهو ينظر للناس يميناً ويساراً، فالأصابع هي الأفيد والأولى
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [319]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/Lw_319_24.mp3

التسبيح بالمسبحة لأج الضبط
السؤال
بارك الله فيكم. السائل أحمد صالح من جدة يقول: عملت سبحة مكونة من خمسمائة حبة، وأنا أسبح عليها ألفاً أو ألفي مرة في اليوم، ولا أستطيع أن أسبح على يدي لأنني أغلط ولا أعرف العدد، وأكسل في ذلك اليوم هل هذه السبحة بدعة أم لا؟
الجواب
أجاب فضيلة
الشيخ: السبحة ليست بدعة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم مر على نساء وهن يسبحن بالحصى، فقال عليه الصلاة والسلام: «اعقدن بالأنامل؛ فإنهن مستنطقات». فقد بينت السنة حكم التسبيح بغير الأصابع، وأن الأولى التسبيح بالأصابع، فالأولى أن يسبح الإنسان بالأصابع، وإن كان لا يستطيع الإحصاء بالأصابع فلا حرج أن يسبح بحصى أو بمسبحة، لكن بشرط أن يبتعد في ذلك عن الرياء بأن لا يسبح بذلك أمام الناس في غير وقت التسبيح، فيعجب الناس به ويخشى عليه من الرياء في هذه الحال
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [293]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/Lw_293_11.mp3

حكم استخدام السبحة
السؤال
يقول هذا السائل علي: ما حكم السبحة في الإسلام، مع ذكر الأدلة الصحيحة في إخراج الأحاديث، وجزاكم الله عنا كل خير؟
الجواب
الشيخ: السبحة يريد بها السائل الخرز التي تنظم في سلك بعدد معين يحسب به الإنسان ما يقوله من ذكر وتسبيح واستغفار، وغير ذلك، وهذه جائزة لا بأس بها؛ لكن بشروط أن لا تحمل الفاعل على الرياء؛ أي على مراءات الناس كما يفعله بعض الناس، الذين يجعلون لهم مسابح تبلغ ألف خرزة، ثم يضعونها قلادة في أعناقهم كأنما يقولون للناس: انظروا إلينا نسبح من خلال هذه السبحة. أو ما أشبه ذلك، الشرط
الثاني: أن لا يتخذها علي وجه مماثل لأهل البدع، الذين اتبعوا في دين الله ما لم يشرع من الأذكار القولية، أو الاهتزازات الفعلية؛ لأن من تشبه بقوم فهو منهم، ومع ذلك فإننا نقول: إن التسبيح بالأصابع أفضل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد إلى ذلك، فقال: اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات. أي سوف يشهدن يوم القيامة بما حصل فالأفضل للإنسان أن يسبح بالأصابع لوجوه ثلاث
الأول: أن هذا هو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم
الثاني: أنه أقرب إلى حضور القلب؛ لأن الإنسان لا بد أن يستحضر العدد الذي يعقده بأصابعه، بخلاف من كان يسبح بالسبحة، فإنه قد يمرر يده على هذه الخرزات، وقلبه ساهٍ ثابت، وأنه أبعد عن الرياء كما أشرنا إليه آنفًا
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [251]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/Lw_251_03.mp3

ما هو الأفضل التسبيح بالأصابع أو المسبحة ؟
السؤال
طارق يوسف من مصر يقول: أيهما أفضل ختم الصلاة بالسبحة أم على الأصابع؟
الشيخ: ختام الصلاة
نعم
الجواب
الشيخ: كان الأولى أن يقول في السؤال عد التسبيح بالأصابع أم بالسبحة؟ الأولى عد التسبيح بالأصابع؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعد التسبيح بأصابعه بيده اليمنى، وقال النبي عليه الصلاة والسلام لأناس من الصحابة يعقدن بالأنامل: «فإنها مستنطقة»، وأما العد بالسبحة فإنه وإن كان جائزاً، لكن فيه بعض المفاسد، منها ما قد يكون سبباً في الرياء لا سيما في هؤلاء الذين يظهرون سبحاهم أمام الناس ويعدونها أمامهم ولا سيما إذا كانت السبحة فيها خزف كثير، كأنهم يقولون للناس: إننا نسبح الله بعدد هذا الخرز؛ ولأن السبحة قد يقوم الإنسان بالتسبيح، وهو يعدها قبل القلب بخلاف الأصابع، فإن عد التسبيح بالأصابع أقرب لحضور القلب من عده بالمسبحة
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [224]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/Lw_224_25.mp3

هل استعمال المسبحة من البدع؟
السؤال
أثابكم الله يا شيخ محمد، رسالة وصلت من أحد الإخوة المستمعين عطية من المدينة المنورة، المستمع يقول: لقد سمعت حلقة من برنامج نور على الدرب يوم الخميس الموافق 14/6/1407 هـ، وسمعت إجابة السؤال الأول من البرنامج والذي قال فيه فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين: إن كل بدعة ضلالة، وذكر الحديث، وقال: يعني أن ليس هناك بدعة غير ضلالة، وليس هناك بدعة حسنة، بل كل بدعة ضلالة، سؤالي هل السبحة تعتبر بدعة، وهل هي بدعة حسنة أم بدعة ضلالة؟
الجواب
الشيخ: السبحة ليست بدعة دينية، وذلك لأن الإنسان لا يقصد التعبد لله بها، وإنما يقصد ضبط عدد التسبيح الذي يقوله، أو التهليل، أو التحميد، أو التكبير، فهي وسيلة، وليست مقصودة، ولكن الأفضل أن ينهى منها، أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله، أي: بأصبعه، لأنهنّ مستنطقات كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن عد التسبيح ونحوه بالمسبحة يؤدي إلى غفلة الإنسان، فإننا نشاهد كثيراً من أولئك الذين يستعملون المسبحة فنجدهم يسبحون وأعينهم تدور هنا وهناك، لأنهم قد جعلوا عدد الحبات على قدر ما يريدون تسبيحه، أو تهليله، وتحميده، وتكبيره، فتجد الإنسان منهم يعد هذه الحبات بيده، وهو غافل القلب، يتلفت يميناًَ وشمالاً، بخلاف ما إذا كان يعدها بالأصابع، فإن ذلك أحفظ لقلبه غالباً، الشيء الثالث أن استعمال المسبحة قد يدخله الرياء، فإننا نجد كثيراً من الناس الذين يطيلون فترة التسبيح يعلقون في أعناقهم مسابح طويلة، كثيرة الخرزات، وكأن لسان حالهم يقول: انظر إلينا، فإننا نسبح الله بقدر هذه الخرزات، وأنا استغفر الله أن أتهمهم بهذا، لكنه يخشى منه، فهذه ثلاثة أمور كلها تقضي بأن يتجنب الإنسان التسبيح بالمسبحة، وأن يسبح الله سبحانه وتعالى بأنامله، ثم إن الأولى أن يكون عقد التسبيح بالأنامل في اليد اليمنى، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه، واليمنى خير من اليسرى بلا شك، ولهذا كان الأيمن مفضلاًَ على الأيسر، ونهى النبي عليه الصلاة والسلام أن يأكل الرجل بشماله، أو يشرب بشماله، وأمر أن يأكل الإنسان بيمينه، قال النبي عليه الصلاة والسلام : «يا غلام، سمِّ اللهَ، وكل بيمينك، وكل مما يليك». وقال: «لا يأكلنّ أحدكم بشماله، ولا يشربنّ أحد بشماله؛ فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله». فاليد اليمنى أولى بالتسبيح من اليد اليسرى اتباعاً للسنة وأخذاً باليمين، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره، وفي شأنه كله، وعلى هذا فإن التسبيح بالمسبحة لا يعد بدعة في الدين، لأن المراد بالبدعة المنهي عنها هي البدعة في الدين، والتسبيح بالمسبحة إنما هو وسيلة لضبط العدد، وهي وسيلة مرجوحة مفضولة، والأفضل منها أن يكون عد التسبيح بالأصابع
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [162]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/Lw_162_05.mp3

حكم اتخاذ السبحة للتسلية
السؤال
ما حكم السبحة للتسلية؟
الجواب
التسبيح بالسبحة لا بأس به. لكن الأفضل بالأصابع; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اعقدن بالأصابع »-يخاطب نساءً-« فإنهن مستنطقات» وكان هؤلاء النسوة معهن حصى يحصين بها الذكر فقال: «اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات» الأنامل; يعني: الأصابع. ففي الأصابع أفضل، في السبحة لا بأس به، لكن كما ترى السبحة مشكلة: أولاً: أن بعض الناس يرائي فيها، يشتري سبحة كم فيها من خرزة؟ بعضهم إلى ألف، ثم يعلقها في رقبته كأنما يقول للناس: انظروا فإني أسبح ألف مرة. وهذا نوع من الرياء. ثانياً: أن الإنسان الذي يسبح بالمسبحة يكون قلبه غافلاً في الغالب; ولهذا نراهم يعددون هذه الخرزات وهم يلتفتون يميناً وشمالاً مع الذاهب والآتي، فلذلك نرى أن السبحة لا بأس بها، ولكن الأفضل الأصابع
السائل: أقول: للتسلية هل هي جائز؟
الشيخ: للتسلية ما فيها شيء. كما أن الإنسان أحياناً يتسلى إذا صار معه (مشلح) وفي هذا نسميه (القيطان) تجده يعبث بهذه (القيطان) فلا بأس به. لكن لا يحدث أن بعض الناس قد تكون في حقه خلاف المروءة يعني مثلاً: لو وجدنا رجلاً فاضلاً عالماً يدخل السبحة في المجالس يلعب بها كذا كذا يُنتقد
المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [230]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/od_230_08.mp3

هل التسبيح بالمسبحة بدعة حسنة ؟
السؤال
هذه مستمعة للبرنامج عائشة إبراهيم تسأل وتقول في سؤالها هذا: هل التسبيح بالمسبحة بدعة وكما يقولون إنها بدعة حسنة، وهل في الإسلام بدعة حسنة؟
الجواب
الشيخ: نعم التسبيح بالمسبحة لا نقول إنه بدعة؛ لأن التسبيح لا يقصد به التعبد قصدي أن عقد التسبيح بالمسبحة لا يقصد به التعبد، إنما يقصد به ضبط العدد، فهو وسيلةٌ، وليس غاية، فعلى هذا؛ فلا نقول: إنه بدعة. ولكننا نقول: إن التسبيح بالأصابع أفضل؛ لأن هذا هو الذي أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: «اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات» وهذا يدل على أن الأفضل العقد بالأنامل؛ لأنها سوف تشهد يوم القيامة بالعمل الذي حركت فيه، والتسبيح بالمسبحة فيه شيء
أولاً: أنه خلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم
وثانياً: أنه قد يجر إلى الرياء، كما يشاهد بعض الناس الذين يتقلدون مسابح في أعناقهم في المسبحة ألف خرزة، كأنما يقول للناس: انظروا فإننا نسبح ألف مرة فهو يحمل على الرياء
ثالثاً: أن من يسبح بالمسبحة يغفل قلبه تجد قلبه غافلاً يفرغ هذا الخرز وعيناه تدوران يميناً وشمالاً وغيره أيضاً يتجول يميناً وشمالاً، فاستعمال المسبحة أقرب للغفلة من استعمال الأصابع؛ ولهذا ينبغي للإنسان أن يعقد التسبيح بأصابعه، والأفضل أن يكون ذلك باليد اليمنى وإن عقد باليدين جميعاً؛ فلا بأس
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [196]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/Lw_196_05.mp3

حكم التسبيح بالمسبحة
السؤال
من ناحية التسبيح بالمسبحة هل هي بدعة، وهل يُنْكَر على المسبح بالمسبحة؟
الجواب
أولاً: التسبيح بالمسبحة تركه أَولى وليس ببدعة؛ لأن له أصلاً وهو تسبيح بعض الصحابة بالحصى؛ ولكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أرشد إلى أن التسبيح بالأصابع أفضل، وقال: «اعْقِدْنَ» -يخاطب النساء- «بالأنامل، فإنهن مُسْتَنْطَقات»، فالتسبيح بالمسبحة ليس حراماً, ولا بدعة؛ لكن تركه أَولى؛ لأن الذي يسبح بالمسبحة ترك الأَولى
ثانياً: ربما يشوب تسبيحَه شيءٌ من الرياء؛ لأننا نشاهد بعض الناس، يتقلَّد مسبحة فيها ألف خرزة كأنما يقول للناس: انظروني، إني أسبح ألف تسبيحة
ثالثاً: أن الذي يسبح بالمسبحة في الغالب يكون غافل القلب، ولهذا تجده يسبح بالمسبحة وعيونه في السماء، وعلى اليمين، وعلى الشمال، مما يدل على غفلة القلب
فالأَولى أن يسبح الإنسان بأصابعه، والأَولى أن يسبح باليد اليمنى دون اليسرى؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- (كان يعْقِد التسبيح بيمينه) وإن سبح باليدين جميعاً فلا بأس؛ لكن الأفضل أن يسبح بيده اليمنى فقط
المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [3]
https://sounds.binothaimeen.net/storage/uploads/ftawamp3/od_003_33.mp3
__________________________________
سلسلة لقاءات الباب المفتوح
جميع الحقوق محفوظة
14/2/2008-2015
أي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة
إلى مصدره في الموقع الرسمي
https://binothaimeen.net/
___________________________________

No comments:
Post a Comment